Loading

المقالات

Thu Jan 1970

توزيع الاضاءة

أفكار توزيع الإضاءة في الديكور الداخلي

تُحقق الإضاءة حين تُطبّق بطريقة مدروسة في المنزل ، الراحة البصريّة للساكنين ، وهي تثري الديكور الداخلي حين تحمل قطع جذَّابة الإضاءة ، وفي هذا الإطار احرص على توزيع الاضاءة فى جميع ارجاء المنزل مع التركيز على وجودها فى الزوايا و ذلك لان الاضاءة الجانبية تمنح المكان المزيد من المساحة وتوحى للناظر اليها بأن المكان اكبر مما هو عليه ، ويجب تجنب وضع الاضاءة فى منتصف الغرفة فهى ستقسم الغرفة الى نصفين وتترك انطباعا بأن المكان اكبر مما هو عليه مثال :

• إذا كانت غرفة السفرة مفتوحة على الصالون، لا داعي إلى المغالاة في توزيع الإضاءة المخفيّة و"السبوتات"، و عند وجود "كورنيش" في السقف المعدّ من "الجبس بورد"، مشتركًا بين ركني السفرة والصالون ، يُفضّل تزويده بإضاءة مخفيّة، وتدعيمه من الأسفل بـ"سبوتات" عبارة عن تصميم مؤلّف من أكثر من ضوء.

• لإبراز جزء معين على الجدران التي تحمل تصميمًا معدًّا من الخشب أو المرايا، أو تحمل اللوحات، تثبت الإنارة المخفية بين السقف والجدار وتسلط إضاءتها حصرًا على الديكور.

• في غرفة السفرة، يمكن اللجوء إلى فكرة السقف المستعار، سواء كانت غرفة السفرة مفتوحة أو مستقلة، على أن يكون الـ"جبس بورد" مقطعًا بحسب شكل هندسي محدد، وضمنه الإضاءة المخفية، لتوحي كأنها خطوط في السقف. تُعتمد هذه الفكرة في المساحات الضيّقة، وتُنفّذ باستخدم ألوان فاتحة.

ملحوظة : اعتمدى الاضاءة السفلية فى المنزل خاصة اذا كان السقف عال لان هذه الطريقة تخفف من علو السقف اما اذا كان السقف منخفضا فان الاضاءة الموجهه الى اعلى من اكثر الاساليب التى تمنح السقف ارتفاعا وتنير المكان بشكل كبير .